الابتسامة اللامعة البيضاء والأسنان الصحية من أهم ما يميز الشخص سواء بشكل الابتسامة أو صحة الأسنان التي تعكس شخصية صاحبها وأغلبنا يعاني من ضعف في الأسنان سواء في مينا الأسنان الذي يسبب ضعفها تغير لون الأسنان أو بسبب أمراض تصيب الأسنان وعلى المدى الطويل تسبب تلفها وتغير شكلها أو تداخل الأسنان الذي يجعل من شكل الابتسامة غريب ويمكن أن تصل إلى خجل الشخص من ابتسامته في الأماكن العامة لكي لا تظهر أسنانه بهذا الشكل , ولكن لكل منا ابتسامته الخاصة ولا يجب الخجل منها وخصوصاً بعد عمل الابتسامة الرقمية التي تعيد الحيوية لأسنانك وتعيد الشكل الطبيعي الجميل فكلنا صاحب ابتسامة جميلة وجذابة .

الابتسامة الرقمية ( إبتسامة هوليوود ) : 

بدأت هذه العملية في الأفلام والمسلسلات حيث أن الممثلين الذين كانوا يعانون من تلف في الأسنان وخصوصاً الأمامية يوضع له قالب متحرك لتجميل الأسنان ومن ثم تطورت لتصبح تلبيسات يقوم الطبيب بتثبيتها على الأسنان الأمامية وتبقى ثابتة حتى بعد الانتهاء من العمل , مع تطور التقنيات انتشرت تلبيسات الأسنان بشكل كبير كشكل من أشكال علاج وتجميل الأسنان وبدأ أول من يقوم بها المشاهير ولذلك سميت بابتسامة المشاهير أو ( إبتسامة هوليوود ) ولكن ما سبب تسمية الابتسامة الرقمية ؟ 

مع تطور العلم والبحوثات توصل الأطباء لحل سهل وسريع واغلبهم أصبح يلجأ لتصميم الابتسامة رقمياً بيوم واحد فقط وبشكل فائق الدقة ليحصل الشخص على إبتسامة ناصعة البياض مصطفة بشكل منتظم .

قبل البدء بالإجراء يقوم الطبيب بعلاج اللثة إذا ماكان يوجد فيها التهابات بعد علاج اللثة يعالج الطبيب الأسنان من التسوس والنخر إذا ما كان موجود ولا يمكن عمل عملية تركيب التلبيسات على اسنان منخورة أو مسوسة وذلك يؤدي إلى حصول الخراجات وسقوط التلبيسات في المستقبل ويمكن ايضاً أن تسقط التلبيسات فوراً بعد العملية بوقت قليل أيام أو أسابيع . 

تكمن عمل الابتسامة الرقمية على تحليل الوجه والخدين والفكين وذلك عن طريق صورة فوتوغرافية يقوم بأخذها الطبيب لكي يحدد شكل الابتسامة الجديدة , علاقة الوجه وحركته و اللثة والأسنان والفكين يجب مراعاتها بأفضل شكل للحصول على الابتسامة المميزة , يجب أن تكون الكاميرا المستخدمة في التصوير متطورة وذات دقة عالية , ابضاً عين وخبرة الطبيب أمر مهم جداً وهذا سر الابتسامة الرقمية .

تلبيسات الأسنان المستخدمة في الابتسامة الرقمية :

ستخدم في عمل إبتسامة هوليوود تلبيسات الايمكس المكونة من الزيركون فمادة الزيركون هي المادة الأفضل والأكثر استخداماً في عمل إبتسامة هوليوود أو تيجان الأسنان أو الجسور وتمتاز هذا المادة بسهولة تشكيلها ولونها القريب للبياض وصلابتها وليونتها على اللثة والفم , لا تسبب مادة الزيركون أي مشاكل على اللثة وهذا ما يميزها . 

ميزات تلبيسات الزيركون : 

  • مادة مقاومة للأكسدة . 
  • تقاوم التآكل وذلك لأنها لا تحتوي على معادن  .
  • لونها الطبيعي القريب للون مينا الأسنان الأبيض الشفاف .
  • يمكنك تناول الطعام الصلب وذلك لمقاومتها العالية للتكسر ( وذلك حسب نوع التلبسية فبعض أنواع التلبيسات يكون رقيقاً للغاية ولا يتحمل الطعام الصلب ) .
  • متوافقة بشكل كامل مع بيئة الفم واللثة ولا تسبب أي حساسية .
  • يمكن تشكيلها وتعديلها وتلوينها بشكل سهل وليست صلبة لدرجة التكسر .
  • لا تحتاج لقاعدة معدنية للتركيب .
  • مقاومة للتصبغ والتلون . 
  • مقاومة لدرجات الحرارة الباردة والساخنة ايضاً .
  • تعتبر مادة الزيركون أقوى من الخزف بأضعاف وذلك يجعلها دائمة ولا تحتاج للتبديل ولا تسقط .

مساوئ تلبيسات الزيركون : 

    • الأحتكاك مع الجذور والأسنان المقابلة له ( طبعاً ذلك لأن صلابة مادة الزيركون أقوى من الأسنان الطبيعي ولا تمتلك ليونة السن الطبيعي ) . 
    • عدم تناسق لونها بشكل كامل مع لون الأسنان الطبيعي .
    • صعوبة استكشاف المشاكل تحتها أو تحت تيجان الزيركون وذلك لأنها لا تملك سيالة الأعصاب الحسية في السن الطبيعي والتي تعطي الأمر بالتألم سواء من النخر أو التسوس أو غيره .
    • تلبيسات الزيركون تعتبر تلبيسات عالية التكلفة وذلك بالنسبة لباقي التلبيسات الخزفية وغيرها . 
    • لم تدرس مادة الزيركون بشكل كامل ويمكن بالمستقبل أن يكتشف بعض الأضرار لهذه المادة ولكن حتى الآن لا يوجد أي أضرار لهذه المادة المستخدمة بكثرة .

أنواع تلبيسات الأسنان المستخدمة في إبتسامة هوليوود و الابتسامة الرقمية :

يوجد نوعان لتلبيسات الزيركون الايمكس ( اللومينير ) وهي العدسات المستخدمة في عمل الابتسامة الرقمية وتلبيسات الفينير وهي التلبيسات المستخدمة في عملية إبتسامة هوليوود عموماً , تختلف الابتسامة الرقمية عن إبتسامة هوليوود فقط بشكل تحليل الوجه رقمياً ومعرفة أصغر التفاصيل التي يمكن عملها للحصول على الابتسامة الأكثر تألقاً وجمالاً .

تلبيسات اللومينير ( الايمكس ) :

تتميز هذه التلبيسات بلونها الأبيض الشفاف الذي يشبه لون الأسنان الطبيعي و تسمى عدسات لهذا الأمر فرقتها تصل لرقة عدسة العين , لا يفرق الناظر لهذه التلبيسات بعد تركيبها بينها وبين لون الأسنان الطبيعية , ايضاً تتميز بسرعة تركيبها وعدم حاجة الطبيب لنحت الأسنان قبل التركيب .

تلبيسات الفينير ( الصلبة ) :

هذه التلبيسات تكون أسمك من تلبيسات الايمكس وتصل سماكتها ل 2 ملم وبهذا تختلف خصائصها فتصبح التلبيسات صلبة وصعبة التكسر أو التهشم وبالنسبة لطريقة تركيبها يضطر الطبيب أثناء تركيبها إلى نحت مينا الأسنان الخارجي وهذا الأمر السلبي في هذه التلبيسات لأن نحت المينا يخفف من سماكة السن الطبيعي وتصبح نسبة حساسية السن أعلى بالنسبة للسخونة والبرودة . 

كم جلسة تحتاج لعمل الابتسامة الرقمية :

الابتسامة الرقمية عملها يكون أسرع من عمل باقي الابتسامات وذلك لأن عمل الطبيب يكون مختصر عن طريق استخدام الحاسب والتحليل الالكتروني للوجه والحنك وشكل الابتسامة , لذلك يحتاج عمل الابتسامة الرقمية إلى جلستان على الأٌقل ما عدا جلسات علاج الأسنان إذا ما احتاج الطبيب لعلاج اللثة وبعض الأسنان قبل تركيب التلبيسات .

الجلسة الأولى تكون جلسة استشارة الطبيب وفحص الأسنان وإذا ما كان هنالك تسوس أو نخر أو أمراض باللثة يقوم الطبيب بتحديدها ومن ثم علاجها في جلسة أخرى أو في نفس الجلسة , الجلسة الثانية تكون جلسة تحديد شكل الابتسامة ولونها حسب لون البشرة والأسنان الطبيعية , الجلسة الأخيرة يقوم الطبيب بتفصيل الابتسامة في المختبر واحضارها وتركيب الابتسامة وبهذا تنتهي عملية تركيب الابتسامة الرقمية أو إبتسامة هوليوود بشكل عام .

مميزات الابتسامة الرقمية : 

  • يتم تفصيلها بشكل دقيق وعالي الجودة .
  • تحتاج بخبرة طويلة وذلك لصعوبة تركيبها ورقة عدسات اللومينير .
  • تعتبر بديلاً عن التقويم حيث أنها تعطي نتائج التقويم بوقت اسرع وبدون معاناة التقويم .
  • ترمم الأسنان المهشمة والمتكسرة وتحميها من خطر النخر والسقوط .
  • نتائج فورية فبعد العملية يمكنك التمتع بابتسامتك الجديدة والتعامل مع اسنانك بشكل طبيعي جداً .
  • تعطي الأسنان لون واحد مميز ويكون كلون الأسنان الطبيعية . 
  • تخفي شكل الأسنان المشوهة وتحمي باقي الأسنان من التصبغ .
  • بعد تركيب هذه الابتسامة يمكنك التمتع باصطفافة اسنان متناسقة وجميلة فعند تركيبها يقوم الطبيب بمراعاة تغير أحجام الأسنان الصغيرة أو الكبيرة فينحت الأسنان بشكل مناسب لتتناسق الإبتسامة  .

تكلفة الابتسامة الرقمية :

تختلف تكاليف الابتسامة من مركز لآخر وذلك حسب خبرة الطبيب وجودة الابتسامة ويعرف أن تكلفة تجميل الأسنان عموماً في تركيا أقل بكثير من البلاد الأوروبية والكثير من الدول العربية . 

جدول اسعار إبتسامة هوليوود في الدول المشهورة فيها :

السعودية 800$ للزيركون   1200$ للايمكس للسن الواحد
تركيا 150$ للزيركون 260$ للايمكس للسن الواحد
الاردن 280$ للزيركون 550$ للايمكس  للسن الواحد
امريكا 1000$ للزيركون 1500$ للايمكس  للسن الواحد
الامارات  250$ للزيركون 500$ للايمكس  للسن الواحد
العراق 750$ للزيركون 1500$ للايمكس  للسن الواحد
مصر 500$ للزيركون 1000$ للايمكس  للسن الواحد
ألمانيا 300$ للزيركون 650$ للايمكس  للسن الواحد
المغرب 750$ للزيركون 1350$ للايمكس  للسن الواحد

تختلف الأسعار حسب العيادة والمستشفى وخبرة الطبيب فيها والأسعار المذكورة في الجدول هي متوسط الأسعار في البلاد المذكورة