هل تعاني من السمنة المفرطة ؟ 

هل يمكن علاج السمنة المفرطة بالرياضة والأنظمة الغذائية فقط ؟ 

قم بقراءة هذا الدليل الذي سيوضح لك أهمية علاج السمنة المفرطة وكيفية علاجها . 

أثبت العلم أن السمنة المفرطة مرض خطير وذلك بسبب الأمراض التي تنتج عن السمنة سواء على العضلات والمفاصل في الجسم أو الأعضاء الداخلية كالقلب وغيره من الأعضاء التي تتأثر بشكل كبير بسبب السمنة المفرطة وتعتبر السمنة هي السبب الرئيسي لمرض القلب وأمراض السكري والانزلاق الغضروفي , ناهيك عن ممارسة الحياة بشكل غير طبيعي بسبب السمنة أيضاً ولكل مرض في زماننا دواء له . 

تعالج السمنة الطبيعية عادتاً بالبرامج الغذائية والصحية والرياضية ولكن بالنسبة للذين يعانون من السمنة المفرطة الرياضة يمكن أن تسبب لهم مشاكل أخرى متعلقة بألم المفاصل وآلام الظهر والجسد بشكل كامل لذلك يمكن لهؤلاء الأشخاص اللجوء للعمليات الجراحية أو الغير جراحية لمعالجة السمنة في المشافي المتخصصة في هذا المجال من العمليات ومن إحدى أكثر العمليات نجاحاً في علاج السمنة المفرطة عملية تكميم المعدة وخصوصاً في المشافي المتخصصة لها في تركيا وغيرها من البلدان ذات الكفاءة العالية بأطبائها ذوي الخبرة العالية في مجال عمليات علاج السمنة . 

عملية تكميم المعدة : 

هي إجراء طبي جراحي يعمل على تصغير حجم المعدة وتقليصه وذلك عن طريق قص المعدة بشكل طولي وذلك ينقص ما يقارب ال 75% إلى 85% من حجم المعدة ويصبح شكل المعدة أقرب إلى ممر أنبوبي كشكل الموزة أو الوعاء الصغير ؛ بهذه النتيجة نحصل على معدة أصغر لا تستوعب نفس كمية الطعام التي كان يتناولها المريض قبل القص , وبهذا تعمل العملية بالشكل الرئيسي على تقليص كمية الطعام المتناولة .

كيف تتكون الدهون ؟ 

تتكون الدهون بشكل رئيسي بسبب زيادة كمية الطعام في الجسم وبسبب هذه الزيادة الهائلة التي لا يستطيع الجسم استيعابها يقوم الكبد لكي يتخلص منها بتحويلها لخلايا دهنية تتوزع بكامل الجسم وأكثر الأحيان تتجمع في منطقة البطن والخواصر . 

إذا التخلص من السبب الرئيسي في السمنة يعتبر حلاً جديراً لعمله وبه يمكن التخلص من السمنة بشكل كامل ما بعد العملية تابعوا معنى لكي ندلكم كيف يمكنك الحصول على النتيجة كاملة ما بعد العملية وكيف تقوم بالعملية وكيفية اختيار الطبيب وأكثر

ما قبل عملية تكميم المعدة :

  • الاستعداد النفسي : يجب عليك أن تضع في علمك أن عملية تكميم المعدة ليست عملية يمكن الرجوع عنها وأن ما قبل العملية ليس كما بعدها وذلك لما يحدث بعد العملية من الشبع السريع والحمية الغذائية التي يجب عليك القيام بها وايضاً الالتزام بالبرنامج الرياضي , لتجنب أي اكتئاب بعد العملية يجب عليك الاعتياد على الحمية الغذائية وكميات الطعام القليلة الخالية من الدسم والدهون من قبل العملية .
  • ممارسة الرياضة : يجب عليك الاعتياد بشكل دائم على ممارسة الرياضة فالرياضة هي الحل الأمثل لفقدان الوزن ما بعد العملية , يقوم الطبيب بالاتفاق مع طبيب غذائية بتنظيم برامج غذائية ورياضية لفقدان الوزن بشكل أسرع ما بعد العملية ويفضل اللجوء للطبيب بهذه الأمور لكي يقوم بتعويضك عن الغذاء المفقود بسبب قلة الطعام .
  • تجنب الوجبات الضخمة : يجب عليك تجنب الوجبات الدسمة المليئة بالدهون ما قبل العملية وذلك للاعتياد على الأمر ما بعد العملية لكي لا تنصدم بعد العملية بأنك لن تعود لأكل هذه الكمية من الطعام أو هذا النوع من الطعام الدسم والاعتياد على هذا الأمر شاق ولكن جسمك له أهمية أكبر من الطعام .
  • تجنب التدخين : إذا كنت من المدخنين يجب عليك تجنب التدخين قبل العملية وذلك للحفاظ على جهازك المناعي ويمكنك التشاور مع الطبيب حول الفترة التي سوف تنقطع عن التدخين فيها . 
  • تجنب بعض الأدوية : ايضاً كالتدخين بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الجهاز المناعي لديك لذلك يجب عليك تجنبها . 
  • ما قبل العملية بيوم يجب عليك التوقف عن تناول الوجبات الكبيرة قبل العملية ب 12 ساعة يجب عليك التوقف عن تناول الطعام نهائياً وذلك لضمان نجاح العملية وايضاً لعمل العملية على معدة خالية .

إجراء عملية تكميم المعدة في تركيا : 

يوجد طريقتين لإجراء عملية تكميم المعدة وكل منها له حاجته ويعتمد الطبيب على الطريقة التي سوف يقوم بها بعملية تكميم المعدة بعد التشاور مع المريض والقيام بالتحاليل اللازمة .

الطريقة الكلاسيكية لإجراء عملية تكميم المعدة :

يقال عنها ايضاً الطريقة الجراحية التقليدية يقوم الطبيب فيها بعمل جراحي كامل عن طريق فتح البطن وقص المعدة يدوياً , لا يفضل الأطباء هذه الطريقة وذلك لتركها ندباً في البطن ( قد يلجأ الطبيب لها ) . 

اجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار الطبي وهي الطريقة الأكثر شهرة : 

يعمل المنظار الطبي عمل ايدي الطبيب داخل المريض وبذلك يخفف الجروح الخارجية وبالأحرى لا تعتبر العملية عملية جراحية كاملة إنما الجروح الخارجية تكون أقل بكثير , لذلك يرجح الأطباء هذه الطريقة لعمل العملية .

ما هو المنظار الطبي ؟

المنظار الطبي عبارة عن أنبوب موصول به المشرط الطبي وأنبوب آخر موصول به المنظار الذي سوف يعمل عمل عيون الطبيب في داخل جسم المريض , عند استخدام المنظار في العملية لا يقوم الطبيب بعمل جراحي في بطن المريض من الخارج بل يقوم الطبيب بإدخال المنظار عن طريق فتحة صغيرة لا يتجاوز قطرها ال 2 ممل يقوم الطبيب بفتح أكثر من مكان ويدخل به المنظار الطبي والمشرط ويبدأ بالعمل الجراحي . 

يتماثل المريض للشفاء بسرعة بعد استخدام المنظار الطبي . 

لا يعاني المريض من ندوب كبيرة ما بعد العملية . 

إجراء عملية تكميم المعدة في تركيا [ العملية والتفاصيل ] :

تبدأ العملية بالتخدير الكلي للمريض ويكون طبيب التخدير ملازماً للمريض حتى نهاية العملية .

يقوم الطبيب بإحداث شقوق صغيرة وهي الشقوق التي سوف يدخل فيها المنظار الطبي والمقص والأدوات التي سوف يستعملها الطبيب لقص المعدة وخياطتها , تبدأ العملية بمعالجة أنسجة المعدة وتهيئتها للقص , يقص الطبيب المعدة طولياً أو بشكل آخر حسب العملية وقرار المريض الذي ناقشه مع الطبيب قبل العملية , يقص الطبيب 80% تقريباً من حجم المعدة ويقوم بخياطتها بشكل دقيق ومن ثم يخرج الطبيب المنظار الطبي ويخيط الجروح الطفيفة المحدثة خارجياً وبهذا تنتهي عملية تكميم المعدة ويبدأ مشوار المريض ما بعد العملية من إجراءات يجب اتخاذها لكي يفقد المريض الوزن المتوقع فقدانه .

ملاحظة : يضطر الطبيب لإزالة المرارة تجنباً لحصواتها .

طرق عمليات تكميم المعدة : 

يوجد العديد من الطرق لإجراء عملية تكميم المعدة وذلك حسب وصف الطبيب وشكل معدة المريض ونوع الأنسجة : 

  1.  قص المعدة بشكل طولي لكي يصبح شكلها كالموزة , يترك الطبيب من المعدة انبوب طولي يصل بين المريء والاثني عشر , وهذا من النوع من عمليات تكميم المعدة هو الأشهر والانجح . 
  2. يتم الاعتماد بهذا النوع على قص الجزء العلوي من المعدة وقص الأمعاء وربطها بالمعدة وبذلك يتم تقليل الطعام الداخل على المعدة والممتص بالجسم , تقل عملية الامتصاص وذلك يجعل الطعام يدخل بشكل غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة ويخرج من الجسم وبذلك يقل الطعام الموجود في المعدة والممتص ويخرج من الجسم بطريقة طبيعية .
  3.  يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها، بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيراً وضيقاً ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكميات قليلة ستقلل حتماً من حجم وجباتك.
  4. من خلال وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعرك بالشبع والامتلاء ويمنعك من تناول أكثر من حاجتك .

ما بعد عملية تكميم  المعدة : 

تنبيه هام وتم ذكره في المقالة : يجب على المريض أن يعلم تماماً أنه لا رجوع بعد إجراء هذه العملية ويجب عليه تجهيز نفسه نفسياً ما قبل العملية لتجنب العامل النفسي الذي من الممكن أن يؤثر على فقدان الوزن بعد العملية . 

  • معاملة الجسم بطريقة دقيقة بعد خوض العملية أمر مهم جداً وعدم بذل أي جهد بعد العملية فوراً وذلك لتجنب حدوث فتق في جدار المعدة وذلك لأن جدار المعدة يكون حساساً جداً بعد العملية وحتى بالنسبة لبعض الأطعمة وتكون مدة هذه الحساسية تقريباً شهر كامل .
  • الشعور بالشبع من كمية طعام قليلة , نعم هذا طبيعي جداً وذلك ﻷن حجم المعدة صغر وبهذا من الممكن أن يحدث إحباط واكتئاب بعد العملية وذلك لعدم قدرة الشخص على أكل كمية الطعام نفسها , وايضاً يمكن أن يحدث إسهال ما بعد العملية والتغيير في الجسم والإرهاق وكل ذلك نتيجة للعملية وأمر طبيعي جداً ( الإرهاق مرتبط بكمية الطعام القليلة التي لا تكفي احتياج الجسم أو الجسم لم يتعود عليها ) . 
  • يقوم الطبيب بتنظيم غذائك ما بعد العملية ( الشهر الأول ) وذلك عن طريق كتابة برنامج غذائي يجب عليك أن تقوم باتباعه , محتوى البرنامج يكون قائماً على الأطعمة المسموح بها في أول شهر بعد العملية وهي الأطعمة سهلة الهضم أو سهلى البلع حتى وفي الغالب تتكون من السوائل وذلك حتى التئام المعدة , يجب الانتباه عند الشبع يجب التوقف فوراً عن التناول وإن تناولت فوق طاقتك ذلك يؤدي لأمرين أحدهما الإقياء والآخر اتساع المعدة وفي هذه الحالة ترجع المعدة لحجمها الأساسي وبهذا تكون العملية بدون أي جدوى . 
  • عملية تكميم المعدة عملية ليست كباقي عمليات علاج السمنة أو عمليات نحت الجسم وشفط الدهون ويجب عليك أن تعلم تماماً أنها تعطي نتائج فورية بعد العملية بل تحتاج لتنظيم غذائي وصحي ورياضة وبرامج غذائية منتظمة للحصول على النتيجة المرجوة والمثلى وعند الوصول لتلك النتيجة من الممكن أن يحدث ترهل في الجلد بعد فقدان الوزن بشكل سريع وبهذا يمكن أن تقوم بعملية شد الترهلات بعد الحصول على نتائج عملية تكميم المعدة وهي عملية غير جراحية ايضاً .

مخاطر عملية تكميم المعدة :

كأي عملية جراحية يوجد أعراض ومخاطر يمكن أن تحدث بعد العملية ولكن حتى الآن لم يثبت على عملية تكميم المعدة أضرار حدثت أو إخفاق للعملية وذلك نادر جداً  ( نسبة النجاح والإخفاق تكون مرتبطة بالمريض ونسبة اتباعه للبرامج الغذائية والرياضية ما بعد العملية . 

  • مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة : 

  1. تتعرض المعدة للثقب , أو تسرب الأمعاء هذا يؤدي إلى التهاب الصفاق أو الخراج (الصفاق أو البريتوان وهو غشاء مصلي يبطن جوف البطن ويتكون من طبقتين: جدارية وحشوية,  وهو نسيج رابط , وعمله هو الحفاظ على الأحشاء الداخلية في البطن وإيصال الدم و السائل اللمفي والأعصاب إليها ) .
  2. حدوث نزيف داخلي وهذا يضطر الطبيب إلى تحضير دماء لنقلها للمريض ويتم تحضير الدماء قبل العملية احتياطاً للنزيف الداخلي . 
  3. تعرض الجرح للفتق أو الالتهاب وهذا نادر جداً ايضاً , ولكن حدوثه يمكن أن يسبب للجرح عدوى جلدية ( التهاب جلدي ) .
  4. انسداد مخرج المعدة أو الأمعاء وهذا يستدعي الطبيب لعمل عملية ثانية لفتحها . 
  5. تلف انسجة الرئة وتمزقها وهذا يسبب عجز في الجهاز التنفسي لإتمام وظائفه فيسبب بلغم وتكون سوائل في الرئة . 
  6. اضطرابات في عضلة القلب ويمكن أن تتطور .
  7. الإصابة بالاكتئاب واضطرابات الجهاز التنفسي والرغبة القوية بالأكل الكثير مع العزلة والوحدة والاكتئاب . 

لتجنب جميع هذه المخاطر مع العمل أنها نادرة الحدوث ويكون الأطباء جاهزين لحدوث أي منها , ولكن لتجنب حدوثها يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب ما قبل العملية وقد تم ذكرها في نفس الدليل .

مخاطر عملية تكميم المعدة الفعلية على المدى القريب : 

  • النزيف الحاد المفرط بعد العملية . 
  • ردود فعل سلبية وتحسس من التخدير الكلي للجسم .
  • حدوث جلطات دموية . 
  • مشاكل الرئة والتنفس . 
  • تسربات يمكن أن تحدث من طرف المعدة المفتوح . 

مخاطر عملية تكميم المعدة الفعلية على المدى البعيد :

  • الانسداد المعوي المعدي( الانسدادات المعوية او انسداد الأمعاء أو الانسداد المعوي (بالإنجليزية: Bowel obstruction) هو حدوث حركة ميكانيكة غير طبيعية للأمعاء مما يمنع سير عملية الهضم بشكل سليم. يحدث هذا الانسداد إما في الأمعاء الرفيعة أو الغليظة، وتتمثل أعراض الانسداد ب: انتفاخ وآلام في البطن، قيء، عدم قدرة على إخراج الغازات ) .
  • الفتق  (خروج عضو أو جزء من مكان المخصص له من خلال جدار التجويف الذي يحتويه) .
  • الارتجاع المعدي المريئي ( إذا ظهرت علامات مثيرة للقلق، مثل اضطرابات في البلع (عسر البلع – Dysphagia)، انخفاض الوزن، النزف أو فقر الدم (أنيميا – Anemia)، فمن الضروري التوجه إلى الطبيب من الممكن أن يكون ارتجاع ) .
  • انخفاض نسبة السكر في الدم ( انخفاض مستوى السكر في الدم (الغلوكوز)، مصدر الطاقة الرئيس في الجسم ) .
  • سوء التغذية ( الاستهلاك غير الكافي، أو الزائدِ أو غير المتوازنِ من المواد أو المكونات الغذائية. والتي تسفر عن ظهور بعض من اضطرابات التغذية المختلفة، اعتماداً على أيٍّ من تلك المكونات الغذائية هو من يمثل عنصر الزيادة أو النقصان في الوجبة الغذائية ) .
  • القيء ( يحدث عندما تحدث تقلصات قوية جداً في المعدة تدفع قسم كبير من محتويات المعدة لترجع إلى أنبوب البلع (المريء) والخروج عن طريق الفم او الانف. يعتبر القيء عادة مرض غير خطير فانتبه منه ) .

مميزات عملية تكميم المعدة في تركيا ( نتيجة + الصحة ) : 

  • قص المعدة وخسارة ما يقارب 70% من الوزن بعد العملية والالتزام بالبرنامج الغذائي والرياضي . 
  • قص ما يقارب 80% من المعدة بدون حدوث أي عمل جراحي كبير . 
  • فقدان شهية الطعام الشرهة . 
  • تقام العملية عن طريق استخدام المنظار الطبي . 
  • تقام العملية بدون أي ندوب دائمة بعدها . 
  • المتابعة الصحية الكاملة بعد العملية وحتى الوصول للنتائج . 

عملية تكميم المعدة ايضاً تحميك من عدة أمراض ومنها : 

  • داء الارتداد المعدي المريئي ( هو عبارة عن الارتجاع الحمضي المتكرر. عند البلع، تسترخي مجموعة دائرية من العضلات حول الجزء السفلي من المريء (العضلة العاصرة السفلية بالمريء) لتسمح للطعام والسوائل بالتدفق داخل المعدة إذا كانت العضلة العاصرة تسترخي بشكل غير طبيعي أو تضعف، يمكن أن يرتجع حمض المعدة إلى المريء ) .
  • مرض القلب ( للعلم مرض القلب هو وصف لنطاق من الأمراض التي تصيب القلب, تشمل الأمراض التي تندرج تحت طائلة مرض القلب أمراض الأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي، والمشاكل في نظم القلب (اضطراب نظم القلب) وعيوب القلب التي يولد المرء بها (عيوب القلب الخلقية) من بين أمراض أخرى ) .
  • ارتفاع ضغط الدم ( وهو حالة شائعة حيث إن قوة تأثير المدى الطويل ضد جدار الشرايين هي مرتفعة بما يكفي إلى أن تسبب في النهاية مشكلات صحية، مثل مرض القلب ) .
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول ( خطورة ارتفاع مستوى الكولسترول, ضغط الدم المرتفع: ضغط الدم المرتفع على جدران الشرايين يتلف الشرايين، الأمر الذي من الممكن أن يسرّع عملية تراكم الترسبات الدهنية في داخلها كما إن القيم المرتفعة من السكر في الدم قد تتلف الطلاء الداخلي للشرايين ) .
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي ( يحدث انقطاع النفس الانسدادي في أثناء النوم عندما تسترخي العضلات التي تدعم الأنسجة الرخوة في حلقك، مثل اللسان والحنك ) .
  • داء السكري من النوع 2  ( هو اضطراب استقلابي يتميز بارتفاع مُعدّل السكر في الدم في سياق مقاومة الإنسولين ونقص الإنسولين النسبي، وهو على النقيض من داء السكري من النوع الأول “1” الذي يتصف بنقص الإنسولين المُطلق بسبب تدمير خلايا الجزر في البنكرياس ) .
  • السكتة الدماغية  ( تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدّة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين الضروري جدا ومواد التغذية الحيوية الأخرى ) .
  • العقم … 

تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا : 

  • من المعروف عن تركيا بانخفاض تكاليف عمليات علاج السمنة فيها وذلك معتمداً على اجرة الأطباء والجودة العالية في المستشفيات في تركيا . متوسط تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا يساوي من 4000 دولار أمريكي وحتى 5000 . تكلفة عملية تكميم المعدة في السعودية يساوي من 10000 حتى 16000 دولار أمريكي  . تكلفة عملية تكميم المعدة في الولايات المتحدة من من 14000 دولار إلى ال 25000  دولار أمريكي .

اختيار الطبيب لعملية تكميم المعدة في تركيا :

  • لاختيار أفضل طبيب تكميم المعدة في تركيا ، هناك بعض المعايير الأساسية التي لا بد من مراعاتها.جد طبيباً تثق فيه وترتاح إليه وله خبرات سابقة ناجحة في عملية تكميم المعدة وابدأ بمناقشة خياراتك في عملية تكميم المعدة أو غيرها .ناقشه في حالتك الصحية وإن كنت تعاني من أيٍ من الأمراض الطارئة أو الدائمة أخبره بها ليكون على علمٍ بحالتك الصحية كلها، ناقشه أيضاً في أنواع عمليات التكميم المختلفة وانظر معه في أيها سيكون مناسباً وأفضل لحالتك.كن صريحاً مع طبيبك وواضحاً أخبره بأهدافك وتوقعاتك كاملةً واجعل أحلامك أقرب لأرض الواقع ودعه يساعدك في ذلك، والأهم من كل ذلك عليك أن تناقشه بوضوحٍ تامٍ في مخاطر عملية التكميم والنتائج الإيجابية والسلبية المتوقعة بعد هذه العملية، وذلك لتكون على وعيٍ تامٍ بما أنت مقبلٌ عليه عند اتخاذك قرار القيام بالعملية.أخبر طبيبك بمخاوفك وكل ما يقلقك عن هذه العملية ودعه يطمئنك ويخبرك بالحقائق حتى لا تقلق من أوهام لا وجود لها، إن قرر طبيبك اللجوء لعملية الشق الجراحي فافهم منه الأسباب وناقشه فيها وإن أردت أن تستشير غيره من الأطباء للاطمئنان فافعل، ولذلك عليك أن تختار طبيباً جديراً بالثقة من البداية حتى لا تتحمل نتيجة قلة خبرة أو كفاءة طبيبٍ ضعيف.يجب عليك اختيار الطبيب الماهر الخبير في هذا النوع من العمليات الدقيق ويجب أن تقوم بجلسة مع طبيبك لكي يشرح لك طريقة سير العملية والأعراض التي من الممكن أن تحدث بعد عملية التكميم وايضاً يجب عليك أن تعرف عزيزي القارئ أنه لا يمكن العودة لنظام الطعام القديم ابداً وعلى ذلك يمكن اتخاذ القرار مع طبيبك . ويمتاز مستشفانا بأطباءه ذوي الخبرة الطويلة في مجال عمليات علاج السمنة مستعد لتلبية كافة الاستشارات والتحاليل التي يجب عملها قبل العملية في المستشفى ,  ويمكنك ايضاً الحصول على الاستشارة المجانية في مستشفانا فصحتكم تهمنا وحسن المعاملة ميزتنا .

أسئلة شائعة حول عملية تكميم المعدة : 

  • هل تكاليف عملية تكميم المعدة شاملة للإقامة في تركيا والمواصلات من والى المطار والمستشفى ؟ تختلف الأسعار من مستشفى لآخر ولا يمكن تحديد سعر ثابت وإنما تكون الأسعار ما بين ال4000 إلى 5000 دولار أمريكي . هل يمكنني المباشرة بالعمل بعد إجراء عملية تكميم المعدة ؟ لا طبعا يجب عليك أخذ إجازة شهر واحد على الأقل ولا يجب القيام بجهد بعد العملية لكي تتجنب حدوث الفتق أو الإجهاد .هل عملية تكميم المعدة من العمليات الخطيرة ؟ لا تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات الخطيرة على الجسم بتاتاً وخصوصاً بعد تطور الطب واستخدام المنظار الطبي في العملية .كم يوم يجب علي البقاء في تركيا لإجراء عملية تكميم المعدة ؟ 

    يجب عليك الإتفاق مع الطبيب في هذا الأمر وذلك لأن عمليات تكميم المعدة يوجد لها عدة طرق وتختلف فترة النقاهة من عملية لأخرى . 

    كم تستغرق مدة النقاهة ومتى يمكنني العودة لممارسة حياتي الطبيعية ؟ 

    تستغرق فترة النقاهة التي توجب استراحة المريض في المنزل اسبوعان لا أكثر , وفي بعض الحالات أقل من ذلك . 

    أين ستكون الإقامة في تركيا ؟ 

    نختار لك أفضل الفنادق للإقامة فيها بأعلى مستوى من الرفاهية . 

    ما نسبة فشل أو خطورة العملية بعد إجراءها ؟ 

    لا يوجد نسبة فشل للعملية إنما فشل العملية يكمن بعدم الالتزام بتعليمات الطبيب وخصوصاً في موضوع البرنامج الغذائي . 

    هل سأشعر بالألم بعد العملية ؟ 

    نعم يمكن أن تشعر بالألم الشديد ولكن ليس الخطير في الأيام الأولى بعد العملية .