فروة الرأس

 In العناية بالشعر

و هي  الطبقة التي تغطي و تحمي عظام الجمجمة أو القحف ، و فروة الراس هي الطبقة الأساسية التي ينبت منه الشّعر أي تحتوي على أماكن تثبيت بصيلات الشّعر التي تتغذى منها على المواد الأساسية اللازمة لنمو الشّعر و طوله ، لذلك غالباً ما تكون عملية زراعة الشّعر في فروة الرأس . قد ينتابنا شعوراً أحياناً بوجود ألم في فروة الرأس سواءاً عند الرجل أو المرأة كلاهما يشعر بذلك ، و غالباً ما يكون هذا الألم (مزعجاً و مؤلماً) ألماً طبيعياً لا يحتاج معالجة بل يزول وحده ، و لكن ما أسباب ألم فروة الشّعر أو فروة الرأس ؟ أسباب ألم فروة الرأس الأسباب ( الحسية ) :

من أهم الأسباب الحسية التي تسبب ألماً في فروة الشّعر  :

 إلتهاب في فروة الرأس يعني أن هناك مرضاً جلدياً أدى لإلتهاب الأعصاب الطرفية للفروة و من هذه الأمراض :

1- مرض الثعلبة الذي يظهر على شكل بقع متفاوتة في الحجم لا ينمو فيها الشّعر مما يسبب حكة شديدة في فروة الرأس و تبقى معرضة للميكروبات..

مرض الثعلبة

2-مرض الصدفية و هي عبارة عن إلتهابات ذات بقع حمراء يكون عليها بقع بيضاء مبرقعة من القشرة و لكن تظهر بدون حكة بل هي بقع طفيلية تسبب أذى في فروة الرأس ..

مرض الصدفية

ملاحظة(إن أغلب أمراض فروة الرأس يصاحبها إحمرار و حكة شديدة تؤثر على الأعصاب الطرفية و هذا ما يشعر بالألم )

من أسباب تعرض فروة الرأس للإرهاق والحساسية:

1- مساحيق التجميل الخاصة بالشّعر مثل الصبغة و ما يرافقها من أصباغ وملونات و كيماويات و أكسجين خاص بتثبيت اللون على الشّعر

2- مواد المملسة للشعر هذه المواد كلها تحتوي على مواد بدرجة أولى تهيج الفروة و تسبب ألماً و عجزاً في الأعصاب الطرفية للفروة مما يسبب الصداع في أغلب الأحيان للشخص . الشّعر أيضاً سببا رئيسيا في تهيج والم فروة الرأس حيث أن الشعر  (الجاف و المتقصف و المربوط و الشّعر المشدودة و تسليط ماكنة سحب الشّعر مثل المملس و السشوار) كلها يؤثر على إرهاق الأعصاب الطرفية لفروة الرأس مما يسبب ألماً واضحاً في منطقة الرأس .

الأسباب الغير حسية :

  1. القلق : فالقلق سببا جديرا وقوي من اسباب الم فروة الراس وتساقط الشعر

القلق

   2. التوتر النفسي: من الأسباب الغير حسية التي تؤثر على الأعصاب الطرفية لفروة الرأس و ذلك لأنها تجهد أعصاب الدماغ و غير ذلك يسبب الحكة أيضاً و يسبب الصداع الناتج عن القلق و التوتر ، و من الأسباب الأخرى هو غسل الشّعر بالماء الساخن يرهق الفروة ، و كذلك تناول الأغذية غير الصحية التي توفر التغذية الأساسية اللازمة لنمو بصيلات الشّعر مما يؤدي إلى تساقط الشّعر.

Recent Posts

Leave a Comment