أنواع تلبيس الأسنان

 In زراعة الاسنان

تلبيس او تاج الأسنان (ويشار إليه أيضًا بالقبعة) عبارة عن جسم صناعي ثابت تم تثبيته على الأسنان. يمكن لطبيب الأسنان فقط أن يزيله بمجرد وضعه في مكانه. الغرض الرئيسي للتاج هو تغطية الأسنان التالفة ، ولكنه يقويها أيضًا ، مما يحسن مظهرها العام ومحاذاة الفم.

قبل وضع التاج  يجب على طبيب الأسنان الخاص بك أولاً تقليل حجم الأسنان الخاص بك بحيث يناسب التاج بشكل صحيح. قد يضع طبيب الأسنان أيضًا تاجًا مؤقتًا بينما يتم إجراء التاج الدائم.

عند وضع التاج في مكانه  يغلف كامل الجزء المرئي من السن الذي يقع عند خط اللثة أو فوقه.

لماذا يحتاج تاج الأسنان؟

قد تكون هناك حاجة إلى تاج الأسنان في الحالات التالية:

  1. لحماية الأسنان الضعيفة
  2. لاستعادة الأسنان المكسورة بالفعل
  3. لتغطية ودعم السن مع حشو كبير عندما لا يكون هناك الكثير من الأسنان المتبقية
  4. لعقد جسر الأسنان في المكان
  5. لتغطية الأسنان المشوهة أو تغطية الخدوش
  6. الحماية من خطر التعرض للتسوس
  7. لتغطية زراعة الأسنان
  8. لإجراء تعديل تجميلي في حالة كنت تعاني من اصفرار الأسنان

ما هي أنواع التيجان المتاحة؟

التيجان الخزفية

تستخدم هذه الأنواع  لاستعادة الأسنان الأمامية ، وهي مشهورة في هذا المجال لقدرتها على التناسق مع لون الأسنان الطبيعي. يتكون التاج من مادة الخزف. لا يحتوي تاج  الخزف أو السيراميك بالكامل على طبقة من المعدن كجزء من التاج. الخزف نفسه هو ما يدور في السن. يمكن أن يبدو هذا النوع من التاج لطيفًا جدًا نظرًا لعدم وجود خط من المعدن الداكن  والفضي بين أسنانك الطبيعية والتاج. يبدو الخزف أو السيراميك مثل الأسنان الطبيعية.

بعض أنواع التيجان الخزفية:

  • التيجان الخزفية بالسيليكون

التيجان الخزفية بالسيليكون يرصد هذا النوع من التاج من سبائك الزجاج السيراميك بيليكومبيفيليد متوافقة بيولوجيا. تتميز بجودة المرونة في التكسير ، مع قوة انثناء عاليه  و يعد هذا النوع من الانواع المشهوره جدا

  • زركونيا الصلبة أو متجانسة

تيجان الزركونيوم الصلبة أو المتجانسة عالية الفعالية للاستخدام مع الترميمات الخلفية لأنها قوية للغاية ، مع قوة انثناء 1200MPa. تيجان CAD / CAM ملفوفة توفر نوبة دقيقة للغاية وغير قابلة للكسر تقريبا. تحسنت ظلال هذا النوع من التاج بشكل ملحوظ بمرور الوقت ، ويمكنها الآن أن تتطابق بشكل كبير مع الأسنان المجاورة عند وضعها. نظرا لسلاسة سطحها ومتانة عالية ، فإن هذا النوع من التاج يمكن أن يكون اختيارًا جيدًا للمرضى الذين يعانون من صريف الأسنان.

صهر البورسلين للمعدن (الخزف المنصهر على تيجان معدنية) – هي عبارة عن تيجان معدنية مغطاة  بطيقه من الخزف هذا التاج يوفر رابطة أقوى من الخزف العادي لأنه متصل بهيكل معدني. يعد هذا النوع علي انه شبه دائم .

سبائك الذهب

سبائك الذهب

تحتوي تيجان الأسنان المصنوعة من سبائك الذهب على مزيج من الذهب والنحاس والمعادن المختلفة الأخرى. تقدم سبائك الذهب عددا من الامتيازات على أنواع تاج الأسنان الأخرى. هذا النوع من التاج قوي ولن يتكسر. كما أنها لن تزيل الأسنان الكامنة. سبائك الذهب هي أيضا متوافقة مع أنسجة اللثة.

السبائك المعدنية الأساسية

.يتكون هذا التاج من معادن غير نبيلة عالية المقاومة للتآكل ، وتنتج تاجًا قويًا للغاية.يتطلب أقل قدر ممكن من الأسنان السليمة قبل  .تركيبها.يعتبر هذا النوع هذا قوي بشكل لا يصدق

على الرغم من أنها في بعض الأحيان تصبح فضفاضة أو تسقط ، يمكن أن تدوم التيجان مدى العمر إذا تم الحفاظ عليها بشكل صحيح. أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال صحة الفم المناسبة. تنظيف الأسنان بالفرشاة والتنظيف بالفرشاة مرتين في اليوم.

يمكن استخدام تاج الأسنان لمجموعة واسعة من الأسباب. كما يمكن استخدام التيجان على مرضى الأسنان من جميع الأعمار .

Recent Posts

Leave a Comment

الابتسامة الرقميةعلاج الاسنان