علامات فشل زراعة الأسنان

 In زراعة الاسنان

زراعة الاسنان اصبحت من الجراحات السائدة في الاونه الاخيره وهي عبارة عن وضع غرسات لتعويض الأسنان المفقودة ولكن حالها كحال جميع الجراحات تتطلب خبير محترف اذا لم يتم اجرائها من قبل الطبيب المناسب قد تحدث كثير من المشاكل وهذا ما يسبب قلق لمن يرغب في إجراء هذه العملية ومع ذلك ، عندما يتم إجرائها من قبل جراح مدرب جيدًا ، يتم الانتهاء من معظم إجراءات زراعة الأسنان بنجاح دون أي مشكلة. اختيار طبيب الأسنان الأكثر تأهيلاً للوظيفة والأكثر خبرة سيزيد بالتأكيد من احتمالات ضمان النجاح لهذه العملية

يأتي السؤال متى نعرف ان عملية الزراعة  قد فشلت في الصدارة هذا اول سؤال يسئله المريض وهذا بطبيعة الحال مصدر قلق خطير ولأسباب وجيهة. يمكن أن يكون فشل زرع الأسنان مؤلمًا إذا لم يتم معالجته في الوقت المناسب ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. عند الاشتباه في إخفاق عملية الزرع ، نوصي دائمًا بمراقبة طبيب الأسنان ، ولكن من الجيد معرفة بعض الأسباب الشائعة للفشل والعلامات التي يجب البحث عنها.

ما هي الأسباب التي تؤدي الي فشل زراعة الاسنان:

كثير من المرضى قلقون بنفس القدر فيما يتعلق بما يسبب فشل الغرسات. الكثير يسأل حتى يتمكنوا من تجنب فعل أي شيء قد يزيد من خطر الفشل. في الواقع هناك بعض الأسباب التي تجعلك تقلل من خطر التعرض للبعض الآخر. بعض الأسباب ترجع إلى الوراثة أو الحساسية وبعضها يرجع إلى العادات السيئة أو مزيج من الاثنين. على الرغم من أن فشل زراعة الأسنان أمر نادر الحدوث ، إلا أن هناك أربعة أسباب رئيسية لفشل زرع الأسنان.

الرفض المبكر للزرع – بعض أجسام الأشخاص حساسة جدًا للأجسام الغريبة في أجسامهم أو لديهم حساسية غير مشخصة يمكن أن تسبب رفض الجسم لعملية الزرع قبل أن يشفي العظم تمامًا. على سبيل المثال المرضى الذين يعانون من  حساسية معدنية وهو أمر مهم للغاية يجب معرفته قبل اختيار نوع الغرسات التي ستستخدم سواء كانت حساسية معدنية أو مجرد رفض عام من قبل الجسم ، فهذه حالة يجب أن يعالجها طبيب الأسنان بمجرد اكتشافها.

رفض الزرع في وقت متأخر – هذا السبب مشابه جدا للرفض المبكر يحدث في الواقع بعد أن يلتئم العظم. عادة ما يكون بسبب الإهمال مثل عدم كفاية الرعاية المنزلية أو النظافة أو يمكن أن يكون بسبب الصدمات اللاحقة كما يمكن أيضًا الحصول على رفض لزرع الأسنان نتيجة لعدم عدم محاذاة الأسنان بشكل صحيح. أحد الأسباب الأخيرة التي لا يُفكر فيها كثيرًا ولكن تم توثيقها هو أن التدخين عامل مهم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى الرفض.

استخدام تقنيات قديمة للزرع – قد يؤدي استخدام الطرق القديمة في عملية الزرع الي فشل العمليه لان المواد المستخدمة  قديما لاتصمد , يمكن ان تتزحزح الغرسة و تتآكل مما يؤدي إلى الفشل.

تطور تكنلوجيا الزرع ساهم في التقليل من خطر التعرض الى الفشل , حيث أن تكنولوجيا الزرع لديها قفزات متقدمة في السنوات العشر الماضية الاخيرة  حيث توفرت المتانة الزائدة والتوافق وجودة المواد بشكل كبير.

عدم نظافة الأسنان – على الرغم من أن الغرسات غير معرضه للتسوس لأنها ليست طبيعية ، إلا أنه لا يزال من المهم أن تكون حريصاً على نظافة الفم. ومن الأفضل تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم ، قبل النوم وعند الاستيقاظ.ينصح ايضا باستخدام الخيط في تنظيف الأسنان  مرة واحدة على الأقل قبل النوم ويوصي باستخدام غسول الفم .

اليك أعراض فشل زراعة  الاسنان:

  •  ألم واضطراب الأسنان

في حين أنه من المتوقع أن يكون هناك بعض الألم المتقطع أثناء عملية الشفاء إلا أن الألم المستمر يمكن أن يكون علامة لفشل العملية إحدى الطرق للتمييز بين الاثنين هي أن نأخذ في الاعتبار أن الألم الذي يحدث بعد أن يتم وضع الغرسة  أمرًا طبيعيًا. هذا جزء من عملية الشفاء و سيستمر لبضعة أيام. أما إذا كان ألمك يحدث بعد فترة طويلة من الإجراء مع عدم وجود حوادث ؛فهذا قد يكون بالتأكيد علامة على فشل الزرع.من الأفضل تحديد موعد لزيارتك مع طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن. حتى إذا اتضح أنه لا شيء  فإن التعامل معه في وقت مبكر سيؤدي إلى نتيجة أفضل من تركه و التسبب في مشكلة أكبر.

  •  الورم

من الطبيعي جدا ظهور الورم بعد اجراء العمليه هذا الورم يخف تدريجيا ولكن اذا لم يتضائل الورم واصبحت اللثة حمراء وملتهبة فهذه علامة  من علامات الفشل. يمكن أن تنتشر العدوى إذا تركت دون علاج إلى أجزاء أخرى من الفم ، وفي بعض الحالات يمكن أن تنتشر العدوى إلى الدم ، مما يخلق حالة خطرة للغاية. من الأفضل إخطار طبيب أسنانك عند أول اكتشاف للالتهاب حتى يمكن علاجها في مرحلتها الأولية. وبمجرد أن تنتفخ العدوى ، يصبح علاجها أكثر صعوبة وسيسبب ألماً شديداً. طبيب الأسنان الخاص بك على الأرجح سوف يصف نظاما للمضادات الحيوية وغسول الفم المضادة للبكتيريا ثلاث مرات في اليوم لمحاربة أي عدوى أخرى. بطبيعة الحال ، يختلف وضع كل شخص ، ولكن هذه علامة لا ينبغي تجاهلها.

  •  عدم توافق الغرسه

عندما تجلس الزرعة بشكل صحيح يجب أن تشعر بالطبيعية كالأسنان الخاصة بك. في الواقع ، إذا تم إجراء ذلك بشكل صحيح ، فلن تعرف حقًا أنك تمتلك غرسة. شيء واحد لا ينبغي أبدا أن تشعر به هو جسم غريب في فمك. يجب أن تكون المزروعات آمنة مثل الأسنان الطبيعية وليس لديها قطعة واحدة من التذبذب أو الرخاوة. هذا هو واحد من أسهل العلامات لأنه يمكن التحقق منه بسهولة. يمكن للزرع الفضفاض في الواقع أن يؤدي إلى المزيد من الضرر لفمك وهي مشكلة غير قابلة للتأجيل  إذا تركت دون علاج ، يمكنك أن تنظر إلى أضرار فادحة في الفك السفلي واللثة التي يمكن أن تغير مظهر ابتسامتك وتؤثر على الحياة اليومية.

  • صعوبة وانزعاج في المضغ

إذا كنت تعاني من الألم أو عدم الراحة أثناء مضغ الطعام أو ببساطة عض المواد ، فقد يكون ذلك علامة على أن الفشل وشيك. كما ذكر من قبل ، لا ينبغي أن تشعر بأن الغرسات مختلفة عن اسنانك في أي وقت. إنها تعمل و تبدو مثل الأسنان الطبيعية ، لذلك إذا كنت تعاني من الألم حين تمضغ الطعام فان هذا علامة على فشل الزرع لذلك فإنه يجب عليك استشارة طبيب الأسنان فورًا لأن المشكلة لن تختفي ، بل ستزداد سوءًا.

Recent Posts

Leave a Comment

علاج الاسنان