الكربوهيدرات والدهون الصحية

 In علاج السمنة

الرجيم يبدأ في أغلب الأحيان عن طريق قطع الكربوهيدرات وما إلى ذلك وهذا يؤثر على جسمك أولاً ومن ثم على احساسك ويصيبك باكتئاب حتى يمكن أن يصل الأمر إلى انعكاس الأمر بعد الانتهاء من الرجيم حيث أنك تكون متعطش للعودة للطعام الدسم والبطاطس والاطعمة التي يكثر فيها الكربوهيدرات والدهون وايضاً الامتناع عن الكربوهيدرات يؤثر على جسدك فينهكه ويجعلك بدون طاقة ابداً وذلك ﻷن مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم هو الكربوهيدرات , بعد الانقطاع عن الكربوهيدرات والدهون يمكن أن يحدث شراهة لديك فما الحل ؟ الحل يكمن في تقسيم الغذاء بشكل يتقبله جسمك ولا يؤثر على قواك أو على نفسيتك فحسب تقسيم المنظمة العالمية للغذاء يجب أن يكون 50% إلى 55% من إجمالي السعرات الحرارية , ليس كل أنواع الكربوهيدرات مفيد ولكن بعضها يجب أن يكون في نظامك الغذائي وبهذا المقال سوف ندلك على الكربوهيدرات المفيدة التي تعطي جسمك الطاقة . 

الكربوهيدرات :

هي أحد العناصر الكبرى الموجودة في كثير من الاطعمة والمشروبات وهي جزيئات تحتوي على ذرات الكربون والهيدروجين والاوكسجين وهي غحدى المغذيات الرئيسية للجسم , تتواجد طبيعياً بكثرة في الأطعمة النباتية كالحبوب وغيرها وهذه هي الكربوهيدرات البسيطة , وتضاف احياناً من قبل مصنعو الأغذية إلى بعض الأطعمة كالنشا أو السكر وغيره وهذه هي الكربوهيدرات المعقدة بعض المواد الغذائية المتواجدة طبيعياً يمكن أيضاً أن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة كالبطاطس والعدس والذرة .

المصادر الطبيعية للكربوهيدرات : 

  • الفواكه والخضروات .
  • الحليب .
  • المكسرات الحبوب والبذور .
  • البقوليات .

أشكال الكربوهيدرات :

  • السكر : وهو أبسط أنواع الكربوهيدرات ويتواجد بصورة طبيعية في الفواكه والخضروات والحليب ومنتجاته الغذائية و وأنواع السكر ثلاث (الفركتوز : سكر الفاكهة ) (السكروز : سكر المائدة ) (اللاكتوز : سكر الحليب ) . 
  • النشا : صورة معقدة للكربوهيدرات وتوجد في المواد الغذائية المصنعة من عدة وحدات سكر ممزوجة ببعضها البعض , ويوجد بشكل طبيعي في الحبوب والخضروات وبعض الفواكه والفاصوليا المجففة والبازلاء .
  • الألياف : صورة معقدة للكربوهيدرات ايضاً وتتواجد طبيعياً في الحبوب والخضروات وبعض الفواكه والفاصوليا المجففة والبازلاء . 

أنواع الكربوهيدرات : 

  1. الكربوهيدرات البسيطة Simple carbohydrates : هي النوع الذي تزيد  السكر في الدم بسرعة عالية وهي المصدر الأسرع للطاقة وهي جزيئات صغيرة يمكن تفكيكها وامتصاصها بسرعة عالية في الجسم , تتواجد الكربوهيدرات البسيطة على شكل سكر مثل الغلوكوز والسكروز كالفواكه ومشتقَّات الألبان والعسل وشراب القيقب فيها كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة التي تعطي الطعم الحلو لمعظم الحلويات والكعك .
  2. الكربوهيدرات المعقدة Complex carbohydrates : هي سلاسل طويلة من الكربوهيدرات البسيطة و سميت بالمعقدة وذلك لأن الجسم يحتاج لتحليلها لكربوهيدرات بسيطة لكي يفككها ويحللها ويقوم بهضمها تحتاج الكربوهيدرات البسيطة وقت أطول لتوفير الطاقة للجسم ولكن مع ذلك سرعة امتصاص الجسم للكربوهيدرات المعقدة وحصوله على الطاقة منها أسرع من الدهون والبروتين , ولأن سرعة هضم الكربوهيدرات المعقدة أبطأ من البسيطة يكون الجسم أقل عرضة من تحولها إلى دهون , تأثيرها يستمر لفترة أطول وبذلك يكون مستوى ارتفاع السكر في الدم بطيء وأقل نسبياً من مستوى ارتفاعه عند تناول الكربوهيدرات البسيطة .

تشتمل الكربوهيدرات المعقدة على النشاء والألياف الموجودة في منتجات القمح (مثل الخبز و المعكرونة) والحبوب الأخرى (مثل الجاودار والذرة) والفاصولياء والخضراوات الجَذريَّة (مثل البطاطا والبطاطا الحلوة) .

كيف تقوم باختيار الكربوهيدرات لنظامك الغذائي ؟

توصي معظم السلطات الصحيَّة بأن يكون نحو 50 إلى 55٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية مكونا من الكربوهيدرات  أقل من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية يجب أن تأتي من السكّريات المضافة. والسُّكريات المُضافة هي الشرابات وغيرها من المُحلِّيات الحروريَّة المستخدمة في المنتجات الغذائية الأخرى. يُدوَّن نوع السكّريات المضافة كعنصر في مُلصقات الأطعمة. وهي تشتمل على السكر البني ومُحلِّي الذرة وشراب الذرة والدكستروز والفركتوز والغلُوكُوز وشراب الذرة الغني بالفركتوز والعسل والسكَّر المُحوَّل واللاكتوز وشراب الشعير والمالتوز والدبس والسكر الخام والسكروز وتريهالوز والسكر سريع الامتصاص. السكّريات الموجودة بشكل طبيعي، كتلك الموجودة في الفاكهة أو في الحليب، لا تُضاف إليها السكّريات .

Recent Posts

Leave a Comment